انتقل إلى المحتوى
أتم عملية الدفع

أوتاوا (Ottawa) مركز الخصوبة

تقديم الرعاية الرحيمة والتفاهم والأمل في رحلتك.

علاجات الخصوبة

أوتاوا (Ottawa) مركز الخصوبة

تقديم الرعاية الرحيمة والتفاهم والأمل في رحلتك.

علاجات الخصوبة

التخصيب في المختبر (IVF)

يشير الإخصاب في المختبر (IVF) إلى اتحاد البويضة والحيوانات المنوية خارج الجسم. بمعنى أوسع ، إنها تقنية مساعدة على الإنجاب توفر الأمل للأفراد والأزواج الذين لم يتمكنوا من الإنجاب بمفردهم. منذ تطوره ، وُلد ملايين الأطفال الأصحاء في جميع أنحاء العالم نتيجة لعمليات التلقيح الصناعي. هناك خمس خطوات رئيسية في عملية التلقيح الاصطناعي.

أطفال الأنابيب ونقل الأجنة

خطر الولادة المتعددة

مراحل دورة التخصيب في المختبر

1. تنشيط المبيض

يتم أخذ حقن أدوية الخصوبة التي تسمى gonadotropins يوميًا من قبل المرأة ، مما يؤدي إلى نمو بصيلات متعددة. في الوقت نفسه ، يتم أيضًا أخذ حقن إضافية من الأدوية تسمى ناهضات أو مضادات GnRH يوميًا لمنع الإباضة. أثناء تحفيز المبيض ، تتم مراقبة التقدم من خلال سلسلة من اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية المهبلية. أخيرًا ، يتم أخذ حقن هرمون يسمى ovidrel أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) لإحداث النضج النهائي للبيض استعدادًا لإجراء استرجاع البويضات. يتم تحديد توقيت هذا الحقن "الزناد" من خلال أحجام حويصلات البيض.

2. سحب البويضات وجمع الحيوانات المنوية

ما يقرب من 36 ساعة بعد الحقن "الزناد" ، سيخضع المرضى لعملية استرجاع البويضات. يتم وضع مسبار الموجات فوق الصوتية في المهبل ويتم تمرير إبرة من خلاله إلى المبيض. يتم جمع البيض من البصيلات. على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الانزعاج ، إلا أنه يتم إعطاء الدواء لتقليل الألم واستخراج البويضات بشكل عام جيد التحمل. الأكثر شيوعًا ، يقدم الرجال عينة من الحيوانات المنوية التي يتم قذفها لاستخدامها ، قبل إجراء استرجاع البويضة مباشرةً. في حالات أخرى ، سيتم استخدام الحيوانات المنوية المحفوظة مسبقًا بالتبريد أو الحيوانات المنوية المانحة أو الحيوانات المنوية المستعادة جراحيًا للتخصيب.

3. الإخصاب وزراعة الأجنة

بعد فترة حضانة في المختبر ، توضع كل بويضة في طبق به عدد كبير من الحيوانات المنوية المتحركة ويسمح بحدوث الإخصاب. إذا كانت الحيوانات المنوية قليلة العدد أو الحركة ، فيمكن اختيار حيوان منوي واحد وحقنه في كل بويضة باستخدام تقنية تسمى حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى (الحقن المجهري). بعد الجمع بين البويضات والحيوانات المنوية ، قد يحدث الإخصاب. يُسمح للأجنة الناتجة بالنمو في المختبر حتى تصبح جاهزة للنقل إلى الرحم.

4. نقل الأجنة

يتم وضع جنين واحد أو أكثر في الرحم باستخدام قسطرة أو أنبوب طري ومرن يتم توجيهه عبر عنق الرحم بواسطة الموجات فوق الصوتية. إن الانزعاج الناتج عن إجراء نقل الأجنة مشابه لما يحدث عند إجراء اختبار عنق الرحم ، ولكن مع امتلاء المثانة. بعد نقل الجنين ، وبعد 15 دقيقة من الراحة ، يعود المرضى إلى منازلهم وينصحون بالراحة لذلك اليوم. يمكن حفظ أي أجنة ذات نوعية جيدة متبقية بعد النقل بالتبريد لاستخدامها في المستقبل.

5. مكملات البروجسترون واختبار الحمل

ابتداءً من يوم عملية استرجاع البويضات ، توضع أقراص البروجسترون في المهبل لدعم الحمل النامي. من حين لآخر ، يتم إعطاء البروجسترون عن طريق الحقن. يتم إجراء اختبار الحمل بعد 17 يومًا تقريبًا من استخراج البويضات. إذا كانت إيجابية ، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية لتقييم صحة الحمل ، والتي يتم إجراؤها عادةً بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من اختبار الحمل الإيجابي.

إجراءات المختبر

حقن الحيوانات المنوية داخل الحلق (الحقن المجهري) هي تقنية يتم فيها وضع حيوان منوي واحد في البويضة. الحقن المجهري هو أكبر تقدم في علاج الخصوبة منذ الإخصاب في المختبر (IVF) وقد سمح للعديد من الرجال بإنجاب أطفال مرتبطين وراثيًا. نظرًا لأن الحقن المجهري يتطلب عددًا قليلاً جدًا من الحيوانات المنوية ، فيمكن أن يكون علاجًا فعالًا للرجال الذين يعانون من تشوهات شديدة في الحيوانات المنوية. عادةً ما يستخدم الحقن المجهري للحيوانات المنوية التي يتم قذفها ، ولكن يمكن أيضًا استخدام الحيوانات المنوية المسترجعة جراحيًا. يتم إجراء الحقن المجهري كجزء من دورة أطفال الأنابيب.

تفقيس بمساعدة الليزر: في عملية الانغراس الطبيعية ، يجب على الجنين اختراق غلافه الخارجي الشبيه بالهلام المسمى المنطقة الشفافة قبل الالتصاق ببطانة الرحم. قد يكون لبعض الأجنة منطقة أكثر صرامة من غيرها. من الممكن عمل فتحة صغيرة في المنطقة الشفافة باستخدام الليزر ، قبل نقل الجنين مباشرة. هذه التقنية تسمى التفقيس بمساعدة الليزر.

ثقافة الكيسة الأريمية يستخدم للحفاظ على نمو الجنين في المختبر لأكثر من ثلاثة أيام. بعد خمسة أيام في المزرعة ، تصل الأجنة إلى مرحلة الكيسة الأريمية ، حيث تحتوي على أكثر من 80 خلية تحيط بالتجويف المركزي المملوء بالسائل. تسمح هذه الفترة الأطول من زراعة الأجنة بتحسين القدرة على اختيار الأجنة الأكثر صحة لنقلها وترتبط بمعدل حمل أعلى ، مع نقل عدد أقل من الأجنة.

تزجيج الأجنة: قد تبقى الأجنة الزائدة بعد دورة الإخصاب في المختبر (IVF) ونقل الأجنة الطازجة. قد تكون هذه الأجنة مناسبة للحفظ بالتبريد أو التجميد. يوفر حفظ الأجنة بالتبريد فرصة لمحاولات إضافية للحمل من دورة أطفال أنابيب واحدة.

تزجيج هي تقنية تجميد متخصصة يتم من خلالها حفظ الأجنة بالتبريد باستخدام تقنية تبريد فائقة السرعة ، وتحويلها إلى مادة صلبة زجاجية بدلاً من الجليد ، وبذلك يتم تجنب تكوين بلورات الجليد التي يمكن أن تكون ضارة جدًا ببقائها على قيد الحياة. أدخل مركز الخصوبة في أوتاوا تقنية التزجيج في عام 2011 وشهد نتائج جيدة جدًا بعد الذوبان. تحسين معدلات بقاء الأجنة بعد الذوبان يعني حمل أفضل ومعدلات ولادة حية في دورات نقل الأجنة المجمدة.

 

هل أنت جاهز لاكتشاف المزيد؟

مركز أوتاوا للخصوبة

100-955 جرين فالي كريسنت
أوتاوا، أونتاريو
K2C 3V4

ساعات العيادة

المكاتب الطبية
(خارج الموقع ، تم الانتهاء منه تقريبًا)
الإثنين، الجمعة
8: 00 AM - 4: 00 PM

عيادة الخصوبة
الإثنين، الجمعة
7: 00 AM - 6: 00 PM
عطلات نهاية الأسبوع والعطلات عن طريق التعيين

حقوق النشر © 2021 جميع الحقوق محفوظة

الإنتقال إلى الأعلى

Fertility Treatments

In-Vitro Fertilization (IVF)

In vitro fertilization (IVF) refers to the union of egg and sperm outside the body. In a broader sense, it is an assisted reproductive technology that offers hope to individuals and couples who are otherwise unable to conceive on their own. Since its development, millions of healthy children have been born worldwide as a result of IVF. There are five major steps in the IVF process.

In Vitro Fertilization (IVF) and Embryo Transfer

Risk of Multiple Birth

Stages Of An In Vitro Fertilization Cycle

1. Ovarian stimulation

Injections of fertility medications called gonadotropins are taken daily by the woman which causes the growth of multiple follicles. At the same time, additional injections of medications called GnRH agonists or antagonists are also taken daily to prevent early ovulation. During ovarian stimulation, progress is monitored with a series of blood tests and vaginal ultrasounds. Lastly, an injection of a hormone called human chorionic gonadotropin (hCG) is taken to cause final maturation of the eggs in preparation for the egg retrieval procedure. The timing of hCG is determined by egg follicle sizes and blood estradiol levels.

2. Egg retrieval and sperm collection

36 hours following the hCG injection, patients will have their egg retrieval procedure. An ultrasound probe is placed in the vagina and a needle is passed along it, into the ovary. The eggs are collected from the follicles. Although there can be some discomfort, medication is given to minimize pain and the egg retrieval is generally well-tolerated. Most commonly, men will provide an ejaculated sperm sample for use, just before the egg retrieval procedure. In other situations, previously cryopreserved sperm, donor sperm or surgically retrieved sperm will be used for fertilization.

3. Fertilization and embryo culture

After a period of incubation in the lab, each egg is placed in a dish with a large number of moving sperm and fertilization is allowed to occur. If the sperm are low in number, movement or normal shape, a single sperm can be selected and injected into each egg using a technique called intracytoplasmic sperm injection. After eggs and sperm are combined, fertilization will occur. The resulting embryos are allowed to grow in the lab until ready for transfer into the uterus.

4. Embryo transfer

One or more embryos are placed into the uterus using a soft, flexible catheter or tube that is guided through the cervix by ultrasound. The discomfort of an embryo transfer procedure is similar to that of having a PAP test, but with a full bladder. After the embryo transfer, following 30 minutes of rest, patients return home and are advised to rest for the next day. Any good quality embryos remaining after the transfer may be cyropreserved for future use.

5. Progesterone supplementation and pregnancy test

Starting the day of the egg retrieval procedure, progesterone tablets are placed in the vagina three times a day in order to support a developing pregnancy. Occasionally, progesterone is given as an injection. A pregnancy test is performed 17 days after egg retrieval. If positive, an ultrasound is performed to assess the health of the pregnancy, which is usually done two to three weeks after a positive pregnancy test.

Laboratory Procedures

Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) is a technique in which a single sperm is placed into an egg. ICSI is the biggest advancement in fertility treatment since in vitro fertilization (IVF) and has allowed many men to have genetically-related children. Since ICSI requires very few sperm, it can be an effective treatment for men with severe sperm abnormalities. Typically, ICSI uses ejaculated sperm, but surgically retrieved sperm can also be used. ICSI is performed as part of an IVF cycle.

Laser Assisted Hatching: In the normal process of implantation the embryo has to break through its gel-like outer covering called the zona pellucida prior to attaching to the endometrium. Some embryos may have a tougher zona pellucida than others. It is possible to make a small opening in the zona pellucida using a laser, just before the embryo transfer. This technique is called laser assisted hatching.

Blastocyst culture is used to sustain embryo growth in the lab beyond three days. After five days in culture, embryos reach the blastocyst stage, where they have more than 80 cells surrounding a central fluid-filled cavity. This longer period of embryo culture permits an improved ability to choose the healthiest embryos for transfer and is associated with a higher pregnancy rate, while transferring fewer embryos.

Embryo Vitrification: Excess embryos may remain after your in vitro fertilization (IVF) cycle and fresh embryo transfer. These embryos may be suitable for cryopreservation or freezing. Embryo cryopreservation provides the opportunity for additional attempts at pregnancy from a single IVF cycle.

Vitrification is a specialized freezing technique whereby embryos are cryopreserved using an ultra-rapid cooling technique, turning them into a glassy solid instead of ice, and by doing so avoiding ice-crystal formation which can be very detrimental to their survival. The Ottawa Fertility Centre introduced vitrification in 2011 and has seen very good post-thaw results. Improved post-thaw survival rates of embryos means better pregnancy and live birth rates in frozen embryo transfer cycles.

Ready to find out more?

Ottawa Fertility Centre

100-955 Green Valley Crescent
Ottawa, ON K2C 3V4, Canada
613-686-3378

Kingston Fertility

202-1473 John Counter Boulevard
Kingston, Ontario, Canada

613-417-1931
613 417-1932